منتديات مدرسة خديجة بنت خويلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات مدرسة خديجة بنت خويلد منتديات تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هاااااام لصف حادي عشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تاجي حجابي

تاجي حجابي


انثى عدد الرسائل : 93
العمل/الترفيه : ناقدة
عدد نقاط التصويت : 7
نقاط التميز : 127
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

هاااااام لصف حادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: هاااااام لصف حادي عشر   هاااااام لصف حادي عشر I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009 - 1:42

السلام عليكم ....
بما أنه في يوم الغد سوف نأخذ قصيدة نداء الحياة أردت أن أنزل الشرح ع المنتدى لكي تستفيدوا منه ....

شرح قصيدة نداء الحياة للشاعر عبد الله بن علي الخليلي

1-
نبئيه عن شأنه نبئيه واصدقيه الحديث لا تكذبيهنبئه: اخبريه.
شأنه : خبره أو أمره.والهاء عائده هنا على الدهر.
الحديث: الخبر.
الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر ويطلب من الدهر أن يخبر شعبه بحقيقتهوما يخبأه تاريخ هذا الوطن من أمور تشرف ذلك شعب ويطلب من الدهر أيضا أن تصدق ذلكالبلد بما يذكره من حوادث ولا تكذبه.
الجماليات:* شبه الدهر بالإنسان الذي يتكلمويحاور، وشبه البلد( عمان) بالإنسان الذي يجب أن يصدق حديثه ولا يكذب.
*(
اصدقيهالحديث ، لا تكذبيه) مقابله.
2-
هو عمرو المضروب أمس لكن هو زيد في يومهفاحذريهعمرو، زيد: للمثال فقط.
المضروب: المأخوذ كرامته أو المذلوللضعفه.
احذريه: تجنبيه وخذي الحذر منه.
الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أنعمان كان في السابق تمر بمراحل مختلفة جعلتها ضعيفة ومن هذه الأسباب الحروبالداخلية التي كانت قائمة بين القبائل المختلفة (عمرو) في مسلوبة الكرامة ضعيفة لامكانة لها بين الدول الأخرى ، أما الآن فهي قوية جبارة فرضت نفسها في هذا العالمفيجب على الدول الأخرى الحذر من التعرض لها في الآن دولة قوية شعبها متعاونمتكاتف.
الجماليات:*صور التغير الذي حدث لعمان بالشيء المادي البسيط الذي يمكنأن يتغير في يوم وليله .
*
شبه عمان مرة بعمرو ومرة أخرى بزيد.
3-
لقنتهحوادث الدهر درسا نال منه مرونة التفقيهلقنته: أعطته العبر والدرس.
نال: أخذ.
مرونة: تدريب.
التفقيه: العلم.
الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر بأنمجريات وحوادث الدهر التي مر بها أهل عمان أعطتهم الدرس والعظة والعبرة وجعلت منهشعبا قويا مثقفا قادرا على حماية وطنهم.
الجماليات:*شبه حودث الدهر بالإنسانالذي يلقن الآخرين .
4-
إن شعبي يا حادثات الليالي هو شعبي إن كنت لاتعرفيهحادثات الليالي: ما لاقاه الشعب العماني من ويلات وصعوبات.
الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن شعب الذي خاض تلك الصعوبات وتجاوزها بقوة العزيمة هوشعبه إن كانت لا تعرفه فالحوار هنا لحادثات الليالي.
الجماليات:* شبه حادثاتالليالي بالإنسان الذي يحاور.
5-
أرغم الأنف من بنياتك السود فباتت مذعورةتتقيهأرغم الأنف : أذل.
بنياتك السود:مصائب الدهر.
باتت: مكثتوظلت.
مذعورة: خائفة.
تتقيه: تخشاه وتتجنبه.
الشرح:يقول الشاعر في هذاالبيت أن تلك المصائب والمصاعب التي واجهة أهل عمان سابقا هي الآن رغما عنها فإنهاتتجنبهم وتبات خائفة منهم لعدم قدرتها على مواجهتهم بعد امتلاكهم للخبرة التيأكسبتهم القوة.
الجماليات: *شبه مصائب الدهر بالإنسان الذي يخاف.
6-
أنت ياحادثات أهون قدرا أن تسدي طريقه فاتركيهحادثات: المصائب.
أهون : أضعفوأقل.
قدرا: منزلة.
تسدي: تغلقي.
الشرح: في هذا البيت يقو الشاعر أن تلكالمصائب والمصاعب التي ممكن أن تصيب أي دولة فهي اضعف من أن تصيب دولة قوية كعمانلذلك فهي لا تستطيع أن تسد وتغلق طريق الرقي والتطور واستمرار الحياة في عمان لذلكيجب أن تكف عن محاولاتها البائسة.
الجماليات: شبه المصائب بالإنسان الذي ممكنأن يسد الطريق.


عدل سابقا من قبل تاجي حجابي في الأحد 12 أبريل 2009 - 2:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاجي حجابي

تاجي حجابي


انثى عدد الرسائل : 93
العمل/الترفيه : ناقدة
عدد نقاط التصويت : 7
نقاط التميز : 127
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

هاااااام لصف حادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاااااام لصف حادي عشر   هاااااام لصف حادي عشر I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009 - 1:43

7_لا تغري بشأنة لو تنزي ألما في جراحة في نيبة
تغري :تنخدعي
تنزي : تنزفي دما
لا تنخدعي أيتها المصائب حتى لو سببت لابناءه الالام والجراح حتى لو كنت السبب في النزيف الذي حل بابناءه.
قال (بنيه) لأن الانسان يتعلق بأبنئه بشده .
8- فلئن خانه التقدمحينا لم يخنه وعي النبيل النبيه .
إذن هو بعد أن تحدث عن العصر السابق الذي عاشه الشعبالعماني و ما عاناه بسسب الاحتلال مثل ( الاحتلال البرتغالي وغيره ) يعود في هذاالبيت ويؤكد حقيقة واضحه لهذا المستعمر فيقول :إن لم يحالفه الحظ (خانه) في التقدمساعة فتذكر أنه هناك من يتصف بالوعي ومن يأبى الذل .
النبيل : الشريف
النبيه :الذكي الفطن – المتيقن بدليل أنه لميستسلم للمحتل بل حالول الدفاع عن وطنه .

الابيات من (9-12)يرسم الشاعرفيها طريق الخلاص لشعبه

9- خطوات تبغي الامام وعزم صامد أو ينال مايبتغيه.

أن خطواتهذا الشعب و طريقه تبغي الامام (التقدم ) و لايأتي ذلك إلا بالتسلح بالعلم و العزمو الصمود حتى ينال ما يريد .

10- خطوة العلم خطوة لا تجارى ويد العلم خير ما يقتنيه .
وأول طريق للأمام هوطريق العلم وهو خطوة لا تساويها أي خطوة وطلب العلم والعمل به من افضل ما يمتلكههذا الانسان.
( يدالعلم ) استعاره مكنيه
(يد العلم خير ما يقتنيه ) استعاره ايضا
حيث يصور الشاعرالعلم بالشئ المادي الي يمكن للإنسان أن يقتنية .
يقتنيه : يمتلكه

11- و القوي الابي من تخذ العلم سلاحا يصول فيغاصبيه
و الانسانالشهم القوي هو الذي يتخذ العلم سلاحا يحركه بشدة أمامالغاصب

الابيات (12-19) استنهاض الشباب العماني الذين هم أملالقادم وهم الامنية و الرجاء العضيق الشريف .
الدعوه التي وجهها الشاعرللشعب العماني .

12/13 –
نداء للشباب العماني الذي هم أمل الجيل القادم و الذين همأمنية الرجاء الطاهر و أنتم الامل الذي تراه النفوس ببصائرها و تأمل منكم تحقيقالحريه لهذا الشعب حتى ينالو الاشاده و الذكر لأفضالكم التي قمتم بها .
التنويه : الاشاده والذكر
النزيه : الطاهر
البصائر جمعمفردها بصيره و هي القلب
الابصار : جمع مفردها بصر وهو النظر – العين

14- وسعونحوه خطاكم وردوا فيه رأي الخمول بالتسفيه
وسعو نحوه العم خطاكم فأكثروا من طلب العلم و السعي إليهوحاربو فيه راي الكسول ( بالتسفيه) أي بالتقليل من شأنه و تركه .
(وسعوا) الغرض منالامر هنا الحض – و الاستنهاض
التسفيه : الترك
15- واستردو بعزمه غائت المجد طموحا فالمجد فيطامحيه
واستعيدوا بعزمالعلم ما مضى من المجد عن طريق الطموح فالمجد لا يسترد إلا بالطموح
(عند طامحيه) أي عندالراغبين في الحصول عليه

16- و استعينوا به لكل عظيم فهو نعم المعينللمصطفيه
و استعينوبالعلم لكل أمر جليل فهو نعم المساعد لطالبه أو المختارين له

17- يا نداءالحياة أنت حبي و الهوى فيك صادق التوجيه
يا وطني ات صون الحياه الذي يتحرك في داخلي واتت الشي الذيأحبه فيك صادقا لاكذب فيه و لا رياء فقد وجهته اليك توجيها صادقا حتى تحقق أمالك وأمنياتك

18- قمفعبر عما تريد لعلي أركب الصعب دون ما تتقيه
(قم) فعبر : يريد نداء الحياه أن يعبر عما يريد أن يوصلهلعله يركب الصعب وينسى ما يخافه و يحذره
فقم ايها الشعب العماني انت ايضا وعبر عما تريد لعلي احصلعلى الاماني و الطموح بدون ما ( تتقيه ) تخشاه و تحذره

19- إن يكن سامك الزمان عذبا فقديما كم سام منيبتليه
فإن يكن الدهرقد اصابك بالمصائب وأذلك من العذاب ( الاحتلال ) فقديما ما اكثر من اذله ليبتليهويصيبه بالمصائب العظيمه
سامك الزمان : استعاره

منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FloOd
الإداره العامه للمنتدى
الإداره العامه للمنتدى
FloOd


انثى عدد الرسائل : 197
عدد نقاط التصويت : 11
نقاط التميز : 231
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

هاااااام لصف حادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاااااام لصف حادي عشر   هاااااام لصف حادي عشر I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009 - 18:57

يعطيك االعافيه تاجي حجابي

ان شاء الله يستفيدن الطالبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hope

hope


انثى عدد الرسائل : 27
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة
عدد نقاط التصويت : 0
نقاط التميز : 33
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

هاااااام لصف حادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاااااام لصف حادي عشر   هاااااام لصف حادي عشر I_icon_minitimeالجمعة 8 مايو 2009 - 22:12

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاااااام لصف حادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة خديجة بنت خويلد :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: